موعد انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب

موعد انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب
شارك المحتوى عبر:

تنطلق في الثاني من نوفمبر المقبل فعاليات الدورة الـ 41 من “معرض الشارقة الدولي للكتاب” والتي ستقام على مدى 12 يومًا في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار “كلمة للعالم”.

ضيف شرف
وبحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” ستكون إيطاليا ضيف شرف لدورة هذا العام من المعرض، الذي يوجه رسالةً إلى كل سكّان العالم يدعوهم فيها إلى الإيمان بالكلمة كسبيل للتواصل والحوار الإنساني القائم على القيم النبيلة، إذ يحوّل استضافته لكبار الكتاب العرب والأجانب وتنظيمه لمئات الفعاليات إلى تجسيد حيّ لما يمكن أن تحققه الكلمة على مستوى تقدير واحترام التنوع الثقافي العالمي.

كلمة للعالم
يذكر أنّ المعرض اختار هذا العام شعار “كلمة للعالم” ليجسد المعنى الحقيقي والجوهري لعلاقة الكلمة بكل شيء في الحياة. وقالت “خولة المجيني” منسق عام معرض الشارقة الدولي للكتاب حول اختيار هذا الشعار:” أردنا أن نقول إن الكلمة لم تكتب يومًا لتحفظ في الكتب ونقرأها من أرفف المكتبات وحسب وإنما هي محور ومركز أي فعل جمالي أو إبداعي أو معرفي فنوجه من خلال المعرض كلمة للموسيقى وللعمارة والعلوم وحتى الاقتصاد وكل فعل حضاري إنساني يروي تاريخ البشر وسيرة منجزاتهم “.

الدورة الـ40 للمعرض
تصدر “معرض الشارقة الدولي للكتاب” بدورته الـ 40 والذي أقيم تحت شعار “هنا.. لك كتاب” كافةً معارض الكتب العالمية بإعلانه “المعرض الأكبر في العالم” على مستوى بيع وشراء حقوق النشر للعام 2021، مسجلاً بذلك تاريخًا جديدًا للثقافة الإماراتية والعربية وسوق صناعة الكتاب، ومتفوقًا على معارض كتب دولية يزيد عمرها عن مئات الأعوام، وليثبت المعرض قوته في تحقيق نقلات ملموسة في صناعة الكتاب في المنطقة والعالم، حيث استضاف في عام الماضي 1632 ناشرًا من 83 دولة عربية وأجنبية يعرضون 15 مليون نسخة كتاب لـ 1.3 مليون عنوان منها 110 آلاف عنوان جديد يعرض للمرة الأولى في معرض.

مخطوطات نادرة
وكان المعرض قد قدم عام 2021 إصدارات تصل قيمتها لملايين الدراهم، حيث استعرضت الدار الأوروبية “انتيكاريت” مجموعة من المقتنيات والكتب والمخطوطات النادرة التي تبلغ قيمتها مليونًا و50 ألف يورو، وقدمت دار “بيتر هارينغتون” الرائدة في بيع الكتب النادرة في مدينة لندن مجموعة استثنائية تتكون من 100 كتاب اختيرت لهواة جمع الكتب النادرة بمنطقة الخليج العربي، وشاركت دار “إديفا غراز” من النمسا بجناح يضم عددًا كبيرًا من الكتب النادرة، منها نسخة من القرآن الكريم مكتوبة بذهب عيار 24 قيراطًا، من القرن الثاني عشر، واستعرضت دار النشر البولندية Manuscriptum خلال مشاركتها في المعرض مخطوطة للمستشرق البولندي “واكلو سيورين رزيوسكي”.

تابعونا عبر صفحة أخبار جوجل: